Home Page Home Page Home Page Home Page Home Page Home Page Home Page Home Page Home Page Home Page
البحث
  كل الكلمات
  العبارة كما هي
مجال البحث
بحث في القصائد
بحث في شروح الأبيات


القصائد
قائمة القصائد
قصائد مسجلة صوتياً
قصائد مختارة
معلومات مرجعية
نبذة عن المتنبي
مقالات عن المتنبي
قائمة كتب الشروح
مواقعنا
واحة المتنبي
واحة المعلّقات
المسالك
الورّاق
تأويل رؤياك
مجلة الرحلة

حذّرناه فما تفع
تاريخ النشر : 2024-03-27

قال أبو الفتح ابن جني: كنت قرأت ديوان المتنبي عليه، فلما وصلت إلى قوله:
أغالبُ فيكَ الشَّوقُ والشَّوقُ أغلَبُ
وأعْجَبُ مِنْ ذا الهجرِ والوصْل أعجب
فلما انتهيت إلى قوله:
لَحَا الله ذي الدنيا مُناخاً لراكب
فكلُّ بعيدِ الهمَّ فيها معذَّبُ

ألا ليتَ شعْري هل أقول قصيدةً
ولا أشتكى فيها ولا أتعتَّبُ

وبي ما يذودُ الشعرَ عني أقلُّهُ
ولكنَّ قلبي يا ابنة القوم قُلَّبُ

وأخلاقُ كافور إذا شئتُ مدحَهُ
وإن لم أشأ تُملي علىّ وأكتب

إذا ترك الإنسانُ أهلاً وراءه
ويمَّمّ كافوراً فما يتغرب
فقلت له: يَعزُّ علىّ أن يكون هذا الشعر في ممدوح غير سيف الدولة ، فقال: حذَّرنْاه، فما نفع فيه الحذر ألستُ القائلَ فيه:
أخا الجود أعط الناس ما أنتَ مالِك
ولا تُعطينَّ الناس ما أنا قائلُ
فهو الذي أعطاني لكافور بسوء تدبيره، وقِلَّة تمييزه،

غدرت يا موت
تاريخ النشر : 2024-03-27

قال المتنبي:
غدرت يا موت كم أفنيت من عدد
بمن أصبت وكم اسكت من لجب
قال أبو الفضل العروضي: قلما توصف المرأة بهذه الصفة. وعندي إنه أراد مات بموتها بشر كثير
واسكت لجبهم وترددهم في خدمتها ويجوز أن يريد أنهم سقطوا عن برها وصلتها فكأنهم ماتوا.
صدام العراقي 11:39 2015/8/21
أراك شططت عن المعنى الذي أراده الشاعر رغم وضوحه


أسماء أمكنة دالة على النخل في الإمارات2
تاريخ النشر : 2024-03-27

أم عشيش: وكلمة أم في هذا الموضع تأتي بمعنى: ذو
وجذر المفردة هو عش
وعن أبي عبيد :إذا صغرت رأس النخلة وقل سعفها فهي عشة وهن عشاش أبوحنيفة وقد عشت ابن دريد وهو العشش
وعشيش هو تصغير الترخيم من عش
وعن صاحب اللسان : وقيل لرجل: ما فعل نخل بني فلان؟ فقال: عَشَّشَ أَعلاه وصنْبَرَ أَسفلُه، والاسم العَشَشُ.

سيح العشوش: ولقد ذكرها الفهرس الجغرافي مصنّفا إياها كسهلٍ بين خطي 55 و25
والمفردة جاءت بصيغة الجمع الشائعة عند العوام بقياس ألسنتهم .

جبل السعفة: والسفة مفردة من الإرث الجزري المشترك ولقد جاءت في اللغات القديمة بالحاء المبدلة عن العين.
وهي معجمية ومعناها معروف
ولقد قال في صفتها صاحب المخصّص : والسعفة من النخلة - بمنزلة القضيب من سائر الشجر وهي فرع النخلة ولايقال في النخل قضيب ولا غصن ولكن يقال شطبة وجريدة وجمعه جريد وفنن وخرص
وقال ابن دريد خوصت الفسيلة - انفتحت سعفاتها وقيل الخوص يابسه والسعف رطبه فاذا يبس فهو صريف الواحدة صريفة وقيل لاتكون السعفة جريدة الا بعد أن ينزع خوصها
وعن الفراهيدي : السعفة - غصن النخلة والجمع سعف وأكثر ما يقال له ذلك اذا يبس فاذا كان أخضر رطبا فهو شطبة غيره السعف –
وشبه امرؤ القيس ناصية الفرس بسعف النخل في قوله:
واركب في الروع خيفانة
كسا وجهها سعف منتشر

ساس النخل: ساس بالتخفيف، واصلها أساس وترد معجميا تحت مادة أسس
والمفردة مما تشترك فيه أكثر من لغة جزرية قديمة، فلقد وردت في الأكدية بصيغة ( اوشّو ) بأبدال السين شينا في قانون تبادل الصوتيات وهو ابدال معروف
كما وردت المفردة في الآشورية البابلية بصيغة ( اشوشو )
وهي من المفردات التي وجدت في اللوح الأول من ملحمة كلكامش في فصل الحديث عن تفحّص اسوار اوروك.

جزيرة الخويصات: الخويصات من خوص وقد خضعت للتصغير والجمع
والخوص ورق النخل
وقال ابن دريد خوصت الفسيلة - انفتحت سعفاتها.

القوصرة: وهي مفردة معجمية أوردتها المعاجم في الدلالة على الجلّة التي يحفظ فيها التمر
وربا اصطلح عليها بالنوط :
النوط - الجلة الصغيرة فيها التمر : ابن السكيت هي القوصرة والدوخلة.

خصيفة: من الخصف ، والخصف لغة - الجلال الحرانية واحدتها خصفة
وعن أبي حنيفة الخصفة - الجلة العظيمة التي تكون عدلا والجمع خصاف.

دقلة: من الدقل ، وعن أبي عبيد كل جنس من النخل لايُعرف اسمه فهو جمع أبو حنيفة كل مالا يعرف اسمه من التمر فهو دقل واحدته دقلة وهي الأدقال
و أدقل النخل من الدقل
و تمرة دقلة وتمرتان دقلتان وتمرة دقل وتمرتان دقل
قال أبو الحسن وليس شئ من الأجناس يثنى ويجمع إلا التمر أبوعبيد ويقال للدقل الألوان واحدها لون.
وأوردت المعاجم أن لفظة خصاب ومفردها خصبة تأتي لتدلّ على نخل الدقل الكثير الحمل
وهنا نرى ان النص حدّد النوع بعينه دون ان يجعله في دلالة ما يطلق على غير المشهور من النخل
و قيل هذا فحل اللون أي الدقل
وقال أبوعبيد وهو الراعل وهو الكريم من الفحاحيل.


خلفان خميس 09:35 2011/2/05
يقول الشاعر حمد بن علي المدحوس من مدينة بدع زايد عن (الدقل)

زاد الهوى وشراعها من الدقل طار
في غبة حظرا وموج مكايير

بارك الله فيكم على هذا الجهد


يا صحن فضة


تاريخ النشر : 2024-03-27

هووه هووه هووه همم
ننه ننه يا ننه يا صحن فضه
ننه ننه يا ننه يا صحن فضه
في الغطا يا غانني يا صحن فضة
ننه ننه يا ننه يا صحن فضه
والغطا يا غانني جيبنا الملابس
يا صلاتك يا نبي من فرحة أمك
يا صلاتك يا نبي من فرحة أمك
ننه ننه يا ننه يا صحن فضة
زغردتلي خالتي يا صحن فضة
والغطا يا حله تم فرحة أمك
ننه نننه يا صحن فضه
زغردتلي عمتي يا صحن فضة
ننه ننه يا ننه يا صحن فضة
زغردتلي جدتي يا صحن فضه
ننه ننه يا ننه يا صحن فضه
زغردتلي جارتي يا صحن فضه
والغطا ياحلة تم الفرح تمك
نننه يا ننه يا صحن فضه
زغردتلي خيتي يا صحن فضه
ننه ننه يا ننه يا صحن فضه
همممممم.. يا صحن فضه
ننه ننه يا ننه يا صحن فضه
الغطا يا غانني يا صحن فضه
ننه ننه يا ننه يا صحن فضه
ننه ننه يا ننه يا صحن فضه
في الغطا يا غانني يا صحن فضه
هوه هوه ننه يا ننه يا صحن فضه
في الغطا يا غانني يا صحن فضة
هوه هوه
ننه ننه يا ننه يا صحن فضة
ramobash 09:13 2013/10/23
كيف استطيع الحصول على هذه المقاطع !؟!؟!؟


الدب الأكبر
كَأَنَّ بَناتِ نَعشٍ في دُجاها
خَرائِدُ سافِراتٌ في حِدادِ


آخر المواضيع المدخلة
أبو بكر الرازي : بو بَكر مُحَمَّد بن يَحْيَى بن زَكَرِيّا الرَّازِيّ (250 هـ...
فوقاس : فُوقَاسُ أو فُوقُ ((باللاتينية: Flavius Phocas Augustus) (ب...
قباذ بن فيروز : قباذ بن فيروز أو قباد بن فيروز أو كواذ بن فيروز أو قَبَادُ ...
أبو الوحيد ممدوح أبي العلاء : أبو الوحيد ممدوح ابي العلاء أبو الوحيد ممدوح ابي العلاء ب...
فهرس سقط الزند : فهرس سقط الزند هذا فهرس عاجل لمواضيع سقط الزند عدا الدرعيا...

الخط الزمني

قصائد مسجلة صوتياً
عش ابق اسم سد قد جد مر انه رف اسر نل
بأبي الشموس الجانحات غواربا
وأخ لنا بعث الطلاق الية
لام اناس ابا العشائر في
نال الذي نلت منه مني
بمبادرة من الشاعر الأماراتي محمد أحمد خليفة السويدي ، تم تعقب الأمكنة التي ذكرها المتنبي أو تردد عليها أو أرتبطت بسيرته في العراق، وتم عمل سياحة بصرية في لما بقي من ذكراه وأمكنته للتعرف على مفردات حياته التي شاعت في عصره.



مجزرة كوسوفو
28 مارس آذار 1981 م

في مثل هذا اليوم الثامن والعشرين من مارس آذار من عام 1981 ميلادية الموافق الثالث والعشرين من شهر جمادى الأولى سنة 1401 للهجرة، وقعت مجزرة كوسوفو. لقد كان إقليم كوسوفو جزءًا من ألبانيا حتى الحرب العالمية الأولى، ثم أخذت يوغوسلافيا هذا الإقليم وضمته إليها، كان الألبان هم سكان الإقليم الأصليون المزيد ...


قال الشاعر : ??????
ثقل الدلو

تاريخ النشر : 2024-03-27

أَينَ لي مَلجاً إِذا ما طرفُه  بجيوش السحر نَحوى جَيَّشا
وَنَضت أَلحاظُه أَنصُلَها  فَثَناني بَطشُها أَن أَبطِشا
رَشأٌ إِمّا مَشى تَحسَبهُ  غُصنا نيطَ بهَضبٍ فاِنتَشى
ثَقُلَ الخَصرُ بردفٍ راجِحٍ  مِثلَما أَثقَلَتِ الدَلو الرِشا
فَإذا ما ظَلَّ يَوماً قاعِداً  خِلتَهُ أَوطىءَ مِنهُ فُرُشا
خَمَشَت أَلحاظُ عيني خَدَّه  مِثلَما باللَحظِ قَلبي خَمشا


خريطة المتنبي

بين أشجع وأبي نواس

المكان : حلب
تاريخ النشر : 2024-03-27

تاريخ الحكاية : 953 ميلادية

حضرت مجلس أبي أحمد بن نصر البازيار، وزير سيف الدولة، وهناك أبو عبد الله ابن خالويه النحوي، فتمارينا في أشجع السلمي و أبي نواس البصري؛ فقال ابن خالويه: أشجع أشعر، إذا قال في هارون الرشيد:
وعلى عَدّوك يابنَ عمّ محمد  رَصَدان: ضَوْءُ الصبح والإظلامُ

فإذا تَنَبَّه رُعْتَهُ وإذا غفا  سَلَّتْ عليه سُيُوفَكَ الأحلامُ

فقلت لأبي نواس ما هو أحسن في بني برمك:
لم يَظْلمِ الدهرُ إذ توالتْ  فيهمْ مُصيباتُهُ درِاكَا

كانوا يُجيرون مَنْ يُعاديِ  مِنهُ فعاداهُمْ لِذاكَا

وعجبت من أمر هذا الخوزيّ يلاحيني في شغلي وصناعتي.
بشير أبو القرايا 02:12 2010/10/26

هل المقصود هنا أبو علي الكاتب أحمد بن نصر بن الحسين البازيار؟ الذي إليه ينسب درب البازيار بحلب، وقد كان أبوه من أهل سامراء وانتقل هو إلى حلب وسكنها واتصل بخدمة الأمير سيف الدولة بن حمدان وحظي عنده وكان كاتباً فاضلاً أديباً. أم أن المقصود والده؟ أرجو ممن لديه معلومات الإفادة عن هذه الشخصية


قال الشاعر : ??????
انا لفيت بعوق


تاريخ النشر : 2024-03-27

بو يادلن بنساعه  واجف على الطروق

شروى البدر مطلاعه  خده سنا وبروق

اوياه بوقف ساعه  لوما نفح الدقوق

عني ليا بجناعه  واضفى الغشا من فوق

واومي ابيد مرتاعه  من شوفتنا فروق

الزعفران انواعه  والعنبر المسحوق

سايل على الدراعه  عند اوهيات الدوق

ناس لفت بطماعه  وأنا لفيت بعوق

HANANE TITRIT 03:32 2015/3/27

MACHAEALLAH 3LA KLAM

فاطمة 10:55 2014/11/17

رائع ولكن الرجاء تشكيل الأبيات وشكرا

ABU mansor 02:19 2014/8/24
ركبو هله فزاعه  خيل وصنايع نوق
وكل لفى بأطماعه  وأنا لفيت بعوق

sayf eddine mnejja 04:57 2012/12/13

جميل جدا لأنه يروي عن المشاعر و الأحاسيس و أنا ممتن لهذا الشاعر الكبير



شيخ تاه في الجبال

تاريخ النشر : 2024-03-27

اسم الرحلة : نزهة الأنظار في عجايب الأسفار 1323م
المؤلف : ابن بطّوطة


جاور الشيخ أبو مهدي بمكة سنة ثمان وعشرين، وخرج إلى جبل حراء مع جماعة من المجاورين، فلما صعدوا الجبل ووصلوا لمتعبد النبي صلى الله عليه وسلم تسليمًا ونزلوا عنه، تأخر أبو مهدي عن الجماعة، ورأى طريقًا في الجبل، فظنَّه قصيرًا فسلك عليه، ووصل أصحابه إلى أسفل الجبل فانتظروه فلم يأت، فتطلعوا فيما حولهم فلم يروا له أثرًا فظنوا أنَّه سبقهم. فمضوا إلى مكَّة شرَّفها الله تعالى، ومضى عيسى في طريقه، فأفضى به إلى جبل آخر، وتاه عن الطريق، وأجهده العطش والحر، وتمزقت نعله، فكان يقطع من ثيابه ويلف على رجليه إلى أن ضعف عن المشي، واستظل بشجرة أم غيلان. فبعث الله أعرابيًا على جمل، حتَّى وقف عليه، فأعلمه بحاله، فأركبه وأوصله إلى مكَّة. وكان على وسطه هيمان (كيس توضع فيه النقود) فيه ذهب فسلَّمه إليه، وأقام نحو شهر لا يستطيع القيام على قدميه، وذهبت جلدتهما ونبتت لهما جلدة أخرى.


قصيدة اليوم : دروع لملك الروم هذي الرسائل
[الشروح : 5 ]   دروع لملك الروم هذي الرسائل    يرد بها عن نفسه ويشاغل
[الشروح : 6 ]   هي الزرد الضافي عليه ولفظها    عليك ثناء سابغ وفضائل
[الشروح : 5 ]   وأنى اهتدى هذا الرسول بأرضه    وما سكنت مذ سرت فيها القساطل
[الشروح : 5 ]   ومن اي ماء كان يسقي جياده    ولم تصف من مزج الدماء المناهل
[الشروح : 9 ]   أتاك يكاد الرأس يجحد عنقه    وتنقد تحت الذعر منه المفاصل
[الشروح : 6 ]   يقوم تقويم السماطين مشيه    إليك اذا ما عوجته الأفاكل
[الشروح : 9 ]   فقاسمك العينين منه ولحظه    سميك والخل الذي لا يزايل





خريطة الموقع
واحة المتنبي التراث العالمي فكر و أدب المكتبة السمعية البصرية المكتبة التراثية مواقعنا
 
جميع الحقوق محفوظة © 2006-2014 - القرية الألكترونية في أبو ظبي www.evuae.com